نظام ادارة و تعزيز الجودة بالبرامج التعليمية
- وضع برامج هادفة للتوعية بمفاهيم و عناصر الجودة بالبرنامج من خلال عدة وسائل تشمل: ورش العمل، الندوات، المحاضرات، المطويات، مواقع التواصل الاجتماعي، مسابقات تخص أنشطة الجودة.
- مناقشة و اعتماد كل ما يخص أنشطة وعمليات الجودة في المجالس الحاكمة.
- تنظيم عمل اللجان من خلال وجود معايير واضحة للتشكيل وتوصيف مهام محدد و آليات عمل ملائمة.
- إنشاء لجنة للمراجعة الداخلية بناء علي معايير موضوعية محددة وذات مهام عمل واضحة لمراجعة أنشطة و ممارسات الجودةو التطوير بالبرنامج من خلال آليات واضحة.
- مشاركة جميع المستفيدين (الطلاب- هيئة التدريس-الاداريين- الخريجون- ممثلين عن سوق العمل) في جميع أنشطة البرنامج من خلال الحفاظ علي قنوات اتصال فعالة وقواعد بيانات تخص المستفيدين.
- اتباع نظام واضح للمساءلة و المحاسبة يدعم نظم الثواب والعقاب.
- إجراء تقويم ذاتي لأداء البرنامج بصفة دورية (التقرير السنوي للبرنامج و المقررات الدراسية و الدراسة الذاتية).
- الاستعانة بالمراجعين الخارجيين والداخليين لضمان عملية التقويم الدورية و اتخاذ الاجراءات التصحيحية المطلوبة.
- قياس رضاء جميع المستفيدين من أنشطة التطوير و الجودة بالبرنامج بصورة دورية دورية.
- وضع خطه سنوية لتنفيذ ومتابعة عمليات التعزيز والتطوير و التقويم المستمر لتلك العمليات وضمان تنفيذ عمليات التحسين واتخاذ الاجراءات التصحيحية.
- تحديد مؤشرات واضحة لتقييم جودة أداء البرنامج و قياسها بصورة دورية و توظيف النتائج في خطط التحسين و التطوير بالبرنامج.
- قياس مردود خطط التحسين والتطوير و التعزيز علي مجالات البرنامج من خلال: تقرير المراجع الخارجي، تقارير لجنة المراحعة الداخلية، تقارير المراجعة الفنية من مركز الجودة بالجامعة، نتائج قياس مؤشرات أداء البرنامج، تقارير المراجعة الداخلية، نتائج قياس رضا المستفيدين.